October 4, 2024 10:28 pm

لعله قد أصبح من المعتاد إطلاق أغنية جديدة بالتوازي مع أي حدث عام سواء كان حدثًا رياضيًا مثل كأس العالم أو كأس أمم أفريقيا، أو حدثًا فنيًا مثل مهرجان الجونة أو مهرجان القاهرة السينمائي.. أو غيرها. بعض تلك الأغاني نالت نجاحًا وبالتالي شهرة وانتشارًا أفاد الحدث نفسه وزاده زخمًا وانتشارًا، لعل أشهرها مؤخرًا أغنية “3 دقات” لصاحبها “أبو” بالاشتراك مع النجمة يسرا.

لكن الجديد هذا العام هو تكرار التجربة مع معرض القاهرة الدولي للكتاب.

فقد أطلقت الفنانة الصاعدة “نوران أبو طالب” أغنية جديدة على قناتها على يوتيوب تحت عنوان دوّن أحلامك | أغنية معرض القاهرة الدولي للكتاب من دار دوّن

الأغنية، التي مدتها لم تتخط الدقيقتين بسيطة وخفيفة، لكنني هنا لا أتناول تقييمًا فنيًا موسيقيًا، لكن ما دفعني للكتابة هو إعجابي بالخطوة في حد ذاتها والتي أحيي عليها دار دوّن بشدة.

أعجبني اختيار نوران، وحتى تشاركني هذا الإعجاب دعني أحدثك قليلًا عنها..

أطلقت نوران أبو طالب منذ شهرين أغنية جديدة على قناتها المغمورة على يوتيوب، لكنها لم تعد مغمورة بعد هذه الأغنية بعد تجاوز حاجز المليون مشاهدة حتى وصلت اليوم إلى ما يزيد عن 4 ملايين و400 ألف مشاهدة، من المؤكد أنها تمتلك موهبة كبيرة وصوت عذب ومختلف، كما إنا صوتًا جديدًا وسمة التجديد والبحث عن المختلف هي سمة عصرنا وجيلنا، كلٌ حسب ثقافته وتفضيلاته. ولا شك أن ما أثارته الأغنية من نوستالجيا بين جيل مواليد الثمانينات والتسعينات كان له دورًا كبيرًا أيضًا في تحقيق هذا النجاح.

لذا.. فإن خطوة تعاون دار دون مع نوران لإنتاج أغنية لمعرض الكتاب هي خطوة تستحق الإعجاب

فما الذي من الممكن أن نستفيده من هذه التجربة؟

بذل الجهد في الاتجاه الصحيح يوفر في الأموال

نعم، فكم من مسوقين أطلقوا العنان لخيالهم وتمنوا لو تم التعاقد مع سوبر ستارز من المطربين أو الممثلين أو لاعبي الكرة للترويج لمنتجاتهم واصطدموا بصخرة الواقع؟ بينما بقليل من بذل الجهد في البحث عن بدائل قد تجد البدائل امامك عديدة، فأجر نوران بكل تأكيد لا يقارن بأجر شخصيات أخرى، بل إنه أق لو قارنناه الوجوه الشهيرة في مجال الأدب والكتابة

حدد جمهورك وادرسه جيدًا

اسأل نفسك دائمًا من هو جمهوري المستهدف؟ ماذا يحب؟ ما هي تفضيلاته وما هو ذوقه؟ ماذا يتابع الآن وما الذي يشغل باله؟ من وماذا نال إعجاب واستحسان هذا الجمهور؟ .. الإجابة تختصر الكثير، وجمهور نوران بكل تأكيد يتقاطع في الكثير من الجوانب مع جمهور معرض الكتاب وجمهور دار دون.

إذا أتتك فرصة تصدر المشهد.. استغلها

لا يوجد أغنية رسمية لمعرض الكتاب.. ولا اهتمامًا كافية بتسويقه من الأساس.. ولا يوجد دور نشرت فكرت في هذا الاتجاه من قبل، لم نر أي من دور النشر الكبيرة أو الصغيرة تحاول تحقيق استفادة وربط التسويق للمعرض بالتسويق لإصداراتها.. حتى جاءت دار دوّن بهذه الخطوة التي قد نرى تقليدًا أو تطويرًا لها في الدورات القادمة من معرض الكتاب

يبقى أن أقول أن الأغنية ربما لا تنجح.. ربما لا تحقق أهدافًا كبيرة، لكنها مبادرة تستحق الإشادة في حد ذاتها وأيضًا لما قد تسببه من تحريكًا للمياه الراكدة في سوق دور النشر في مصر.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *